Sunday, February 19, 2012

برنامج اللقاء التدريبي الثاني: التعلم التعاوني الابداعي في مجال الطفولة المبكرة


مشروع التوعية على الطفولة المبكرة


                                                                                                        18 شباط 2012
    إدارة الشؤون التّربوية       
                                                                                                  
 مركز الأبحاث والتّطوير التّربوي                         

  برنامج اللقاء التدريبي الثاني:
التعلم التعاوني الابداعي في مجال الطفولة المبكرة



الوقت الإجمالي للورشة: 12:00- 16:00


عرض الباوربوينت موجود على الرابط التالي:


رقم
مدة النشاط
الهدف
الطريقة/ الوسائل والمواد
طريقة وخطوات العمل
1
10 د.
- ان يتم التعارف بين المشاركين لخلق جو من التعاون والالفة.
- كسب الخبرة في الكلام عن التجارب الشخصية امام الاخرين - خلق الوعي في ماذا نقول وكيف
- القيام بعمل دائرة
يقوم المشاركون بتقديم نفسهم والتعريف عن مهنتهم ومجالاتها، اسمهم وما معناه. وهل هناك تاريخ عائلي مرتبط بالاسم كيف تم انتقاء اسمهم؟ كيف يرتبطون به؟
ملاحظة: للمشارك او المشاركة الحرية فيما تريد ان تقوله.
2
10 د.
ان يضع المشاركون قوانين المجموعة
- عصف ذهني
- اوراق، لوح قلاب، اقلام
- يضع المشاركون فرادى قوانين تشعرهم بالامان والراحة للتحدث عن الامور الخاصة، وما هي الامور التي تمنع الاذى
- يصوغ المشاركون النقاط المتفق عليها وتعلق في مكان في الغرفة طوال فترة التدريب
يمكن زيادة قوانين اخرى خلال الدورة
3
10 د.
ان يسجل المشاركون توقعاتهم عن الدورة
- اوراق ملونة  ((Post- it pads
- لوح
الشجرة
يكتب المشاركون على الاوراق:
الازرق: صفاتهم الشخصية التي تساعدهم على العمل
الاصفر: دوافعهم للعمل
الاحمر: نتائج العمل الذي يفتخرون به
الاخضر: الاستفهامات، الشكوك والمخاوف التي يشعرون بها والتي ياملون حلها في هذه الدورة
تعلق الاوراق على رسم مكبر لشجرة

4
40 د.
ان يتعرف المشاركون على عناصر ومكونات التعلم التعاوني

- عصف ذهني-  أوراق- اقلام
 - الطلب إلى المشاركين أفرادا ثم  مجموعات وضع لائحة عن تجربتهم  مع التعلم التعاوني كمتعلم وكمربي
- يقوم المشاركون بملء لائحة تتعلق بتجربتهم مع التعلم التعاوني ومناقشة  النتائج مع المجموعة ثم تتم مقارنة إجابات المجموعات
- يعرض الميسر  أربعة أسئلة نطرحها لتكوين التعلم التعاوني من خلال التمارين
- الإجابة عن سؤال هل يمكن تطبيق التعلم التعاوني في مجال الروضات


إستراحة (15د)
5



50 د.
ان يتعرف المشاركون على ما يجب أن يقوم به الطفل للعمل

- عصف ذهني- لعب ادوار
- ورق- اقلام
- بعض المهام معقدة ويمكن أن يستفيد الطفل  من التعلم من خلال أدوار واضحة ومسؤوليات مسندة إليه داخل المجموعة. يطلب الميسر من المشاركين كمجموعات تطبيق كيف يمكن إنشاء أدوار بسيطة وواضحة، ومهمة للطفل. تعرض كل مجموعة هذه الأدوار
- هناك بعض القوانين التي تحكم عملية التعلم ، كما أنها تدعم ما نعرفه عن نمو الدماغ ونمائه ، وسوف نلاحظ أنها تنطبق أيضا على الأطفال الذين يريدون التعلم. سيقوم الميسر بعرض قوانين التعلم ومن ثم يطلب من كل مجموعة من المشاركين أخذ احد القوانين تحديد كيفية التعامل معها بطريقة ابداعية.
- عرض مشكلات  تواجه المشاركين في طبيعة الأطفال أثناء العمل مع المجموعات ثم تأخذ كل مجموعة من المشاركين احدى المشكلات تحدد اسبابها وكيفية التعامل معها. تكتب الملخصات على اللوح القلاب  

 


6
50 د.
- ان يتعرف المشاركون على الطرائق في كيفية تطبيق التعلم التعاوني

اوراق، اقلام ملونة، كرتون
- كيف يمكن أن أفعل ذلك؟ كيف يمكن التكيف مع ذلك؟  الحل عبر  الأبعاد الخمسة الأساسية. يقوم المشاركون بتنظيم التعلم من خلال تطبيق هذه الأبعاد.
- ما هي النشاطات الصفية التي  تستخدم التعلم التعاوني؟ يعرض الميسر العناوين ويطلب من المشاركين تطبيقها عمليا (بانوراما، دائرة الحكيم، الشركاء، ثلاث دقائق استعراض.....)

 

7.

أن يعد المشاركون وحدة تعليمية يطبق فيها التعلم التعاوني
اوراق، اقلام ملونة، كرتون
عمل مجموعات: تختار كل مجموعة احدى الآليات وتقوم بتطبيقها للمساعدة في تطبيق التعلم التعاوني.

8.
15د.
تقييم الدورة

العودة إلى الشجرة التي تم صنعها في بداية الدورة ومقارنة ما تم القيام به وبتطابقه مع التوقعات